boodysat مـؤسـس الــمنتدى
عدد المساهمات : 330 تاريخ التسجيل : 25/02/2010
| موضوع: ما هومعنى الإعتكاف 5/22/2010, 1:31 am | |
| معنى الإعتكاف
الإعتكاف لزوم الشىء وحبس النفس عليه , خيرا كان أم شرا ,
و المقصود به هنا لزوم المسجد و الإقامة فية بنية التقرب إلى
الله عز و جل .
مشروعية الإعتكاف
أجمع العلماء على ان الإعتكاف مشروع , فقد كان النبى صلى الله
عليه و سلم يعتكف فى كل رمضان عشرة أيام , فلما كان العام الذى
قبض فية , إعتكف عشرين يوما , و قد اعتكف اصحابة و أزواجة معه
و بعده , و هو و إن كان قربة , إلا انه لم يرد فى فضلة حديث صحيح .
أقسام الإعتكاف
ينقسم الاعتكاف إلى مسنون و إلى واجب , فالمسنون ما تطوع به المسلم
تقربا لله عز و جل و طلباً لثوابة , و اقتداء بالرسول صلى الله عليه و سلم ,
و يتأكد ذلك فى العشر الأواخر من رمضان لما تقدم , و الاعتكاف الواجب ما
اوجبة المرء على نفسة , إما بالنذر المطلق , مثل ان يقول :
لله على ان اعتكف كذا , او بالنذر المعلق كقوله :
إن شفا الله مريضى لأعتكفن كذا , و فى صحيح البخارى عن الرسول صلى
الله عليه و سلم قال:
(( من نذر أن يطيع الله فليطعة ))
و فية : ان عمر رضى الله عنه قال :
يا رسول الله إنى نذرت أن اعتكف ليلة فى المسجد الحرام ..
فقال : (( أوف بنذرك )) .
زمن الإعتكاف
الاعتكاف الواجب يؤدى حسب ما نذره و سماه الناذر , فإن نذر الاعتكاف
يوما أو أكثر وجب علية الوفاء بما نذره , و الاعتكاف المستحب ليس له
وقت محدد , فهو يتحقق بالمكث فى المسجد مع نية الاعتكاف , طال الوقت
أم قصر و يثاب ما بقى فى المسجد , فإذا خرج منه ثم عاد إلية جدد النية
إن قصد الإعتكاف , فعن يعلى بن أمية قال :
إنى لأمكث فى المسجد ساعة ما أمكث إلا لأعتكف .
و قال عطاء : هو اعتكاف ما مكث فية , و إن جلس فى المسجد احتساب
الخير فهو معتكف , و إلا فلا .
و للمعتكف ان يقطع اعتكافة المستحب متى شاء , قبل قضاء المدة التى
نواها , فعن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه و سلم كان
إذا اراد ان يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفة , و انه اراد مره ان يعتكف
العشر الأواخر من رمضان فأمر ببنائة , فضرب قالت عائشة :
" فلما رأيت ذلك أمرت ببنائى فضُرب , و امر غيرى من ازواج النبى صلى
الله عليه و سلم ببنائة فضُرب , فلما صلى الفجر نظر إلي الأبنية فقال :
ما هذة ؟ البر تُردن ؟
قال : فأمر ببنائة فقوض , و أمر ازواجة بأبنيتهن فقوضت , ثم أخر الاعتكاف
إلى العشر الأول ( يعنى من شوال ) فأمر الرسول صلى الله عليه و سلم
نساءة بتقويض أبنيتهن .
و ترك الاعتكاف بعد نيته منهن دليل على قطعه بعد الشروع فية , و فى
الحديث ان للرجل ان يمنع زوجتة من الاعتكاف بغير اذنة , و إلية ذهب عامة
العلماء و اختلفوا فيما لو أذن لها , هل منعها بعد ذلك ؟
فعند الشافعى و أحمد وداود : له منعها و إخراجها من اعتكاف التطوع .
ما يُستحب للمعتكف و ما يكره
يستحب للمعتكف ان يكثر من نوافل العبادات , و يشغل نفسة بالصلاه
و تلاوة القرآن و التسبيح و التحميد و التهليل و التكبير و الاستغفار و الصلاه
و السلام على النبى صلى الله عليه و سلم و الدعاء و نحوذلك من الطاعات
و العبادات التى تقرب العبد من ربه عز و جل , و يُكره له ان يشغل نفسة
بشىء غير العبادات و الطاعة مثل الكلام فى غير المفيد او العمل فى شىء
غير الطاعات و يُكره له الامساك عن الكلام ظنا له ان ذلك يقربه من الله عز
و جل , فقد روى البخارى و ابن ماجة و ابو داود عن ابن عباس عن النبى
صلى الله عليه و سلم قال :
بينما النبى صلى الله عليه و سلم يخطب , إذا هو برجل قائم فسأل عنه ,
فقالوا : أبو اسرائيل , نذر أن يقوم و لا يقعد و لا يستظل و لا يتكلم و يصوم ,
فقال النبى صلى الله عليه و سلم :
(( مُره فليتكلم و ليستظل و ليقعد و ليتم صومة ))
| |
|